كيفية الاداء

آخر تحديث: 01/04/2023

الإشعار بتصفية المعاش

يقوم النظام الجماعي بتوجيه رسالة إشعار بتصفية المعاش إلى المستفيج و ذلك قبل توصله باول دفعة من معاشه. و تهدف هذه الرسالة إلى إعلامه بتاريخ و مكان اول أداء لصالحه، و ترفق بشهادة التسجيل الخاصة بالمستفيد في حالة الاداء بتحويل بنكي.
في حالة الاداء لدى المحاسب المؤدي، فإن هذا الاخير هو الذي يقوم بتسليم شهادة التسجيل و بطاقة الاداء إلى المستفيد مع اول أداء.
هام : تؤدى معاشات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد في نهاية الشهر ( اول يوم من الشهر الموالي).

إعادة تقييم المعاشات

يعاد تقييم المعاشات المصروفة من طرف النظام الجماعي سنويا بتطبيق نسبة إعادة تقييم محددة ينويا من طرف النظام. يتم احتساب نسبة إعادة التقييم على أساس التغيير الحاصل في الأجرة السنوية المتوسطة للنظام بين السنة الماضية و السنة الجارية.

الاداء الشهري للمعاش

يمكن أداء معاشات النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد سواء ب :

    • تحويل بنكي أو بريدي؛
    • وضع رهن الإشارة لدى محاسبي الخزينة العامة للمملكة؛
    • وضع رهن الإشارة لدى بريد المغرب (يمكن للمستفيد صرف معاشه لدى كل وكالات بريد المغرب).

هذا و يبقى التحويل البنكي وسيلة الأداء الأفضل بالنسبة للمستفيد، حيث يسمح له بالحرية في تنقلاته، تسيير أحسن لموارده المالية وكذا الاستفادة من وسائل الأداء العملية ( الشيك أو البطاقة البنكية).

تسوية وضعية المستفيدين

لتغيير وسيلة الاداء من المحاسب المؤدي إلى التحويل البنكي، يتعين على المستفيد موافاة النظام بشهادة بنكية تحمل بيان التعريف البنكي أو شيك ملغى.

بالنسبة للمستفيد الذي يتوصل بمعاشه بتحويل بنكي والذي قام بتغيير حسابه البنكي، فيمكنه التوصل بمعاشه على حسابه الجديد بعد موافاة النظام الجماعي بشهادة بنكية تحمل بيان التعريف البنكي أو شيك ملغى. وكذا شهادة رفع اليد عن حسابه القديم.

يمكن للمستفيد توكيل شخص من اختياره لتحصيل حقوقه وذلك بموافاة النظام الجماعي بوكالة عدلية مرفقة بنسخة من عقد الإزدياد ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بالموكل وكذا شهادة الحياة الخاصة بالمستفيد.

الوثائق الإدارية المطلوبة سنويا

في إطار المجهودات الهادفة الى تحسين و تسريع مسطرة استقبال واستغلال الوثائق الادارية، قام النظام الجماعي بوضع اسس نظام القراءة الاوتوماتيكية للوثائق. في هذا الإطار، سيقوم النظام بإرسال المطبوعات الخاصة للمستفيدين قصد ملئها واعادتها إلى النظام. هاته المطبوعات ستحل محل الوثائق الإدارية القديمة.

تتمثل الوثائق الإدارية المطلوبة سنويا في :

    • شهادة الحياة الفردية : وثيقة يتم طلبها من طرف النظام لكل مستفيد يتوصل بمعاشه عن طريق التحويل البنكي او عن طريق موكل من طرفه؛
    • شهادة عدم الزواج : وثيقة يتم طلبها من طرف النظام لكل ارمل أو أرملة مستفيد من معاش الوفاة؛
    • شهادة الحياة الجماعية : وثيقة يتم طلبها من طرف النظام لكل الاطفال والأيتام المستفيدين والذين يقل سنهم عن 21 سنة؛
    • شهادة دراسية : وثيقة يتم طلبها من طرف النظام للأيتام المستفيدين والذين يبلغ سنهم بين 16 و21 سنة؛
    • شهادة العزوبة : وثيقة يتم طلبها من طرف النظام لكل الاطفال والأيتام العاجزين المستفيدين.